الهبوط إلى الأرض

قال تعالى ﴿فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾ 37 البقرة.

لما نزل أبونا آدم فى الأرض ظل 41 يوم يدعو ويتوسل لله أن يغفر له، قيل فى بعض التفاسير أن الكلمات المشار إليها فى الآية هى قوله تعالى ﴿قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾ 23 الأعراف.

وفى تفسير الرازى: عن ابن عباس أن آدم قال: يا رب ألم تخلقنى بيدك بلا واسطة؟ قال: بلى. قال: يا رب ألم تنفخ فى من روحك؟ قال: بلى. قال: ألم تسكنى جنتك؟ قال: بلى. قال: يا رب ألم تسبق رحمتك غضبك؟ قال: بلى. قال: يا رب إن تبت وأصلحت تردنى إلى الجنة؟ قال: بلى. فهو قوله: ﴿فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ﴾ وزاد السدى فيه: يا رب هل كنت كتبت على ذنباً؟ قال: نعم.

وقال النخعى: أتيت ابن عباس فقلت: ما الكلمات التى تلقى آدم من ربه. قال: علم الله آدم وحواء أمر الحج فحجا وهى الكلمات التى تقال فى الحج، فلما فرغا من الحج أوحى الله تعالى إليهما بأنى قبلت توبتكما.

وقال مجاهد وقتادة فى إحدى الروايتين عنهما هى قوله: ﴿قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾ 23 الأعراف.

وقال سعيد بن جبير عن ابن عباس : "إنها قوله: ’لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك عملت سوءاً وظلمت نفسى فاغفر لى إنك أنت خير الغافرين، لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك عملت سوءاً وظلمت نفسى فارحمنى إنك أنت خير الراحمين. لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك عملت سوءاً وظلمت نفسى فتب على إنك أنت التواب الرحيم‘.

وقالت عائشة : لما أراد الله تعالى أن يتوب على آدم طاف بالبيت سبعاً، والبيت يومئذ ربوة حمراء، فلما صلى ركعتين استقبل البيت وقال: اللهم إنك تعلم سرى وعلانيتى فاقبل معذرتى وتعلم حاجتى فاعطنى سؤلى وتعلم ما فى نفسى فاغفر لى ذنوبى. اللهم إنى أسألك إيماناً يباشر قلبى ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لن يصيبنى إلا ما كتبت لى وأرضى بما قسمت لى. فأوحى الله تعالى إلى آدم: ’يا آدم قد غفرت لك ذنبك ولن يأتينى أحد من ذريتك فيدعونى بهذا الدعاء الذى دعوتنى به إلا غفرت ذنبه وكشفت همومه وغمومه ونزعت الفقر من بين عينيه وجاءته الدنيا وهو لا يريدها‘.

وقيل أن آدم قال: ’اللهم إنى أسألك وأتوسل إليك بحبيبك محمد إلا ما غفرت لى‘، فأوحى الله تعالى إليه ’وكيف عرفت محمدًا ولم أخلقه بعد‘، فقال آدم: ’لما خلقتنى رفعت رأسى فرأيت مكتوبًا على العرش لا إله إلا الله محمد رسول الله، ولما نقلتنى للجنة رأيت مكتوبًا لا إله إلا الله محمد رسول الله على باب الجنة فعلمت أنك لم تقرن إسمك إلا باسم من هو أحب الخلق إليك‘، فقال: ’صدقت يا آدم ولولاه ما خلقتك‘.

وقال بعض العارفين: أنها ’أستغفر الله العظيم هو التواب الرحيم‘ ولذلك قال: ﴿فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾.

قال بعض العارفين: كل ما نهى الله تعالى عنه فهو شجرة آدم. فمن دخل جنة المعارف ثم غلبه القدر فأكل من تلك الشجرة وهى شجرة سوء الأدب أخرج من جنة المعارف، فإن كان ممن سبقت لهم العناية أُلهم التوبة فتاب عليه وهداه، وأهبط إلى أرض العبودية. وهكذا حال أبونا آدم أهبط إلى الأرض ليكون خليفة الله فى أرضه، فأنعم بها من معصية أورثت الخلافة والزلفى، وقالوا فى هذا: [معصية أورثت ذلاً وافتقارًا خير من طاعة أورثت عزًا واستكبارًا]

وهناك سؤال حيرنى فى موضوع سيدنا آدم مع الله ، ألم يعلمه الله الأسماء؟ ألم يسجد له الملائكة إكبارًا وتعظيمًا؟ وزف به الجنان وألبسه من كل كريم وبهى وأسكنه الجنة وزوجه و....و.... أشياء كثيرة لا تعد ولا تحصى من النعم ... كل هذا ويكون ما يفعله سيدنا آدم أن يعصى الله ويأكل من الشجرة؟ قالوا: قد نسى حكاية الشجرة. ألم يذكره اللعين لما وسوس له وقال: ﴿ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة﴾ إلى آخر الآية، أعيانى التفكير والبحث حتى رويت ظمأى من هذا البيت للعارف بالله:

لو كان آدم ربنا ذا زلة      أو ضل ما استخلفته استخلافا

ثم وجدت أنه ثبت فى الصحيحين عن النبى أنه قال: (احتج آدم وموسى؛ قال موسى: يا آدم! أنت أبو البشر خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأسجد لك ملائكته ثم أخرجتنا ونفسك من الجنة؟ فقال له آدم: أنت موسى الذى اصطفاك الله بكلامه وكتب لك التوراة بيده؟ فبكم وجدت مكتوبا على قبل أن أخلق: ﴿وعصى آدم ربه فغوى﴾؟ قال: بأربعين سنة؟ قال: فلمَ تلومنى على أمر قدره الله على قبل أن أخلق بأربعين سنة؟ قال: فحج آدم موسى) أى غلبه بالحجة.

ومن تفسير البحر المديد لابن عجيبة: عن النبى : (لو وزنت أحلام بنى آدم - أى عقولهم - بحلم آدم، لرجح حلمه) أخرجه ابن جرير والسيوطى أيضا. وقيل: ﴿وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً﴾ على الذنب، فإنه أخطأ، أو تأول، ولم يتعمد، وأما قوله: ﴿وَعَصى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوى﴾ 121 طه، فلعلو شأنه وقربه من الله عُدَّ عصيانا فى حقه، قال : (حسنات الأبرار سيئات المقربين).

ومن أضواء البيان فى إيضاح القرآن لمحمد الأمين بن عبد القادر الشنقيطى: أن قوله تعالى فى الآية الكريمة: ﴿فَنَسىَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً﴾ يدّل على أن أبانا آدم عليه والسّلام ليس من الرسل الذين قال الله فيهم: ﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ﴾، وهم تحديدا: [نوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، ومحمد ]. وقوله: ﴿فَغَوَى﴾ الغىّ: الضلال، وهو الذهاب عن طريق الصواب. فمعنى الآية: لم يُطِع آدمُ ربَّه فأخطأ طريق الصواب بسبب عدم الطاعة، وهذا العصيان والغى بيَّن الله جلّ وعلا فى غير موضع مِن كتابه أن المراد به: أن الله أباح له أن يأكل هو وامرأته مِن الجنة رَغَداً حيثُ شاءَا، ونهاهما أن يَقَرَبا شجرة مُعينة من شجرها. فلم يزل الشيطان يُوسوس لهما ويَحْلِف لهما بالله إنه لهما النَاصِح، وإنَّهما إنْ أكلا منهما نالا الخُلود والملْك الذى لا يَبْلى. فخدعهما بذلك كما نصّ الله على ذلك فى قوله: ﴿وَقَاسَمَهُمَا إِنِّى لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ﴾ فأكلا منها. وكان بعض أهل العلم يقول: ’من خادَعَنا بالله خَدَعنا‘. وهو مَروى عن عُمر. وفى حديث أبى هريرة عند أبى داود والترمذى والحاكم: (المؤمن غِرُّ كريم، والفاجر خِبٌّ لئيم). وأنشد لذلك نفطويه:

إن الكريم إذا تَشاء خَدَعْتَه     وترى اللئيم مجرباً لا يُخْدع

فآدم ما صدَرَتْ منه الزلة إلا بسبب غرور إبليس له - أى تغريره. وقد قال بعض أهل العلم: ’إن آدم مِن شدة تعظيمه لله اعتقد أنه لا يمكن أن يَحْلِف به أحد وهو كاذب فأنساه حلف إبليس بِالله العَهْد بالنهى عن الشجرة‘. وقال أيضا بعض أهل العلم: إن معنى قوله: ﴿فَغَوَى﴾ أى: فسد عليه عيشه بِنُزوله إلى الدنيا.

ولما تاب آدم أمره الله تعالى أن يخرج إلى عرفات وهذا بعد أن رحل آدم من أرض الهند إلى مكة مسترشدًا بملك أرسله الله ليدله على طريق مكة، فلما دخل آدم مكة أوحى الله تعالى إليه أن يطوف بالبيت الذى حدد له مكانه، فلما خرج بعد ذلك إلى عرفات وقف بها، وإذا بحواء أقبلت نحو آدم فاجتمعا على ذلك الجبل وسمى عرفات لأن آدم وحواء تعارفا عليه ...

وللحديث بقية ...

أحمد نور الدين عباس

 
 

الناسخ والمنسوخ

الحمد لله الذى هدانا لدينه، وجعلنا من أهله، وفضلنا بما علمنا بتنزيله، وشرفنا بمحمد نبيه ورسوله، . وأنزل عليه كتابه الذى ﴿لَم يَجعَل لَهُ عوجاً وجعله ﴿قيماً. لِيُنذِرَ بَأساً شَديداً مِن لَدُنِّه و ﴿لا يَأتيهِ الباطِلُ مِن بَينِ يَدَيهِ وَلا مِن خَلفِهِ تَنزيلٌ مِن حَكيمٍ حَميدٍ.

بين فيه الحلال والحرام، والحدود والأحكام، والمقدم والمؤخر، والمطلق والمقيد، والأقسام والأمثال، والمجمل والمفصل، والخاص والعام، والناسخ والمنسوخ ﴿لِيَهلِكَ مَن هَلَكَ عَن بيِّنَةٍ وَيحيى مِن حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَهَ لَسَميعٌ عَليم.

قال: فأول ما ينبغى لمن أحب أن يتعلم شيئا من علم هذا الكتاب - أى القرآن العظيم - الابتداء فى علم الناسخ والمنسوخ، اتباعا لما جاء من أئمة السلف أجمعين، لأن كل من تكلم فى شيئ من علم هذا الكتاب العزيز - ولم يعلم الناسخ والمنسوخ - كان ناقصا.

وقد روى عن أمير المؤمنين على بن أبى طالب : أنه دخل يوما مسجد الجامع بالكوفة، فرأى فيه رجلا يعرف بعبد الرحمن بن داب، وكان صاحبا لأبى موسى الأشعرى وقد تحلق عليه الناس يسألونه، وهو يخلط الأمر بالنهى، والإباحة بالحظر، فقال له على : أتعرف الناسخ من المنسوخ؟ قال: لا، قال: هلكت وأهلكت، أبو من أنت؟ فقال: أبو يحيى، فقال له على : أنت أبو اعرفونى. وأخذ أذنه ففتلها، فقال: لا تقصن فى مسجدنا بعد.

وروى فى معنى هذا الحديث عن عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عباس أنهما قالا لرجل آخر مثل قول أمير المؤمنين على ، أو قريبا منه.

وقال حذيفة بن اليمان: ’لا يقصن على الناس إلا ثلاثة: أمير، أو: مأمور، ورجل عرف الناسخ والمنسوخ. والرابع: متكلف أحمق‘.

وقال أبو القاسم رحمه الله: وهذا هو الصحيح، لأنه يخلط الأمر بالنهى، والإباحة بالحظر. وقال: ولما رأيت المفسرين قد تهالكوا هذا العلم، ولم يأتوا منه وجه الحفظ، وخلطوا بعضه ببعض. ولذك ألف كتاب الناسخ والمنسوخ، ليقرب على من أحب تعليمه، ويذكر من علمه.

معنى الناسخ والمنسوخ

أعلم أن الناسخ والمنسوخ فى كلام العرب هو: رفع الشيئ، وجاء الشرع بما تعرف العرب، إذ كان الناسخ يرفع حكم المنسوخ.

والمنسوخ فى كتاب الله عز وجل على ثلاثة أضرب: فمنه: ما نسخ خطه وحكمه.

ومنه: ما نسخ خطه وبقى حكمه.

ومنه: ما نسخ حكمه وبقى خطه.

فأما ما نسخ حكمه وخطه: فمثل ما روى عن أنس بن مالك أنه قال: كنا نقرأ على عهد رسول الله سورة تعدلها سورة التوبة، ما أحفظ منها غير آية واحدة: (ولو أن لابن آدم واديان من ذهب لا بتغى إليها ثالثا، ولو أن له ثالثا لابتغى إليها رابعا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب).

وروى عن عبد الله بن مسعود أنه قال: أقرأنى رسول الله آية، فحفظتها وكتبتها فى مصحفى، فلما كان الليل رجعت إلى مضجعى فلم أرجع منها بشيئ وغدوت على مصحفى فإذا الورقة بيضاء، فأخبرت النبى فقال لى: (يا ابن مسعود، تلك رفعت البارحة).

وأما ما نسخ خطه وبقى حكمه: فمثل ما روى عن عمر بن الخطاب أنه قال: لولا أكره أن يقول الناس: قد زاد فى القرآن ما ليس فيه، لكتبت آية الرجم وأثبتها، فوالله لقد قرأناها على رسول الله : (لا ترغبوا عن آبائكم، فإن ذلك كفر بكم. الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة، نكالا من الله والله عزيز حكيم).

فهذا منسوخ الخط ثابت الحكم.

وأما ما نسخ حكمه وبقى خطه: فهو فى ثلاث وستين سورة، مثل: الصلاة إلى بيت المقدس، والصيام الأول، والصفح عن المشركين والإعراض عن الجاهلين.

فأول ما نبدأ به من ذلك: تسمية السور التى لم يدخلها ناسخ ولا منسوخ وهى ثلاث وأربعون سورة؛ منها: أم الكتاب ثم سورة يوسف ثم يس ثم الحجرات ثم سورة الرحمن ثم سورة الحديد ثم الصف ثم الجمعة ثم التحريم ثم الملك ثم الحاقة ثم نوح ثم الجن ثم الجمعة ثم التحريم ثم الملك ثم الحاقة ثم نوح ثم الجن ثم المرسلات ثم النبأ ثم النازعات ثم الانفطار ثم المطففين ثم الانشقاق ثم البروج ثم الفجر ثم البلد ثم الشمس وضحاها ثم والليل ثم والضحى ثم ألم نشرح ثم القلم ثم القدر ثم الانفكاك ثم الزلزلة ثم العاديات ثم القارعة ثم التكاثر ثم الهمزة ثم الفيل ثم القريش ثم أرأيت ثم الكوثر ثم النصر ثم تبت ثم الإخلاص ثم الفلق ثم الناس.

وهذه السور التى ليس فيها ناسخ ولا منسوخ: وهى السور التى ليس فيها أمر ولا نهى.

ومنها: سورة فيها نهى، وليس فيها أمر.

ومنها: فيها أمر، وليس فيها نهى.

وسنذكرها بعد ذلك إن شاء الله تعالى. فيكون عدد هذه السور ثلاثا وأربعين سورة، والله أعلم.

من كتاب الناسخ والمسوخ لابن سلامة بتصرف، وللحديث بقية ،،،

راغب