كان .. ما .. كان

سيدنا إبراهيم

أبو الأنبياء وثانى الأنبياء أولى العزم

قال تعالى فى كتابه العزيز ﴿وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً﴾ سُمِّىَ سيدنا إبراهيم بالخليل، وقيل فى معنى الخليل يأتى من الامتزاج، أى امتزاج المحبة للروح، وفى هذا قالو:

وتخللت مسلك الروح منى         وبه سُمِّىَ الخليل خليلاً

فالخليل هو الممتزج، أما الخليل فى اللغة قالوا بمعنى الصاحب وقالوا أيضاً الخليل من الخُلّة وليس من الخَلّة أو الخِلّة، فالخَلّة بالفتح هى الطريق فى الرمل لأنه يتخلل وسط الرمل وتقال أيضاً فى الخمر لتخلل الحموضة فيها، أما الخِلّة بالكسر فهى ما يغطى به السيف وهو وعائه أو جرابه.

أما الخُلّة بالضم موضوع حديثنا قالوا إنها المودة إما لأنها تتخلل النفس، وإما لفرط الحاجة إليها، وإما لأنها تُخلُّ النفس فتؤثر فيه تأثير السهم فى الرمية، ومنها خَاللته فخاله وخلالاً فهو خليل، وقيل سمى سيدنا إبراهيم بالخليل لافتقاره إلى الله سبحانه وتعالى فى كل حال، فإن الخلة من تخلل الود النفس ومخالطتها.

وروى فى سبب تسميته بالخليل أنهكان يُضيّف الناس حتى كان يسمى أبا الضيفان وكان منزله على ظهر الطريق، وجاءت سَنَةٌ جَهِدَ الناس فيها، فاحتشدوا على باب سيدنا إبراهيم يطلبون الطعام، وكان التموين يصله كل سنة من صديق له بمصر، فبعث غلمانه بالإبل إلى الخليل الذى له بمصر يسأله الإمداد، فقال لغلمانه لو كان إبراهيم يريد لنفسه احتملت له ذلك، ولكنه يريد للضياف، وقد أصابنا مما أصاب الناس، فرجع الرسل إليه ومروا ببطحاء لينة فملأوا منها مامعهم من أوعية حياء من الناس، وأتوا سيدنا إبراهيم وأخبروه، فاهتم سيدنا إبراهيم أى أصابه الهم لوقوف الناس ببابه فنام، وكانت السيدة سارة نائمة فاستيقظت وقالت: سبحان الله! أما جاء الغلمان؟ فقالوا: بلى، فقامت إلى ماجاءوا به وفتحتها فوجدت أجود أنواع الدقيق، فخبزوا وأطعموا، فاستيقظ سيدنا إبراهيم وشم رائحة الخبز، فقال: يا سارة، من أين هذا؟ قالت: من عند خليلك المصرى، فقال: هذا من عند خليلى الله فحينئذ سمّاه الله خليلاً. وسُمِّىَ خليلاً لأن محبته لله ليس فيها خلل، أو رد خلته أى فقره إلى الله مخلصاً ولشدة محبته لربه وطاعته له، ولشدة محبته غبطته الملائكة، قالوا: يارب إبراهيم يعبدك لأنك أنعمت عليه كتيرا. ربنا قال لهم: لا بل يعبدنى رغبة ورهبة. قالوا له: لا. قال: انتخبوا منكم مجموعة وامتحنوه. راحوا لسيدنا إبراهيم فى المحراب، واحد قال: سبوح، وواحد قال: قدوس، وواحد قال: ربنا، والرابع قال: رب الملائكة والروح، سيدنا إبراهيم قال: ردوا علىّ ما قلتم! -يعنى أعيدوا- فسكتوا، ردوها علىّ ... فسكتوا، لما سكتوا سيدنا إبراهيم قال: ردوها علىّ وخذوا ربع مالى! فسكتوا. قال: خذوا نُصف مالى! فسكتوا، قال: خذوا ثلاثة أرباع مالى! فسكتوا، قال: خذوا كل المال! فسكتوا، قال لهم: خذونى ومالى وعيالى! فعرفوا أن اسم المحبوب عنده أهم من ده كله، فقالوا له: "سبوح قدوس ربنا ورب الملائكة والروح ...".

قال تعالى ﴿وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّى جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِى قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِى الظَّالِمِينَ﴾.

قالوا فى التفاسير: ابتلى أى أُختبر، بكلمات يعمل بها، وهى تسليم بدنه للنار، وولده للقربان، وطعامه للضيفان، أو عشر خصال: خمس فى الرأس: المضمضة، والاستنشاق، وقص الشارب، والسواك، وفرق الرأس وقيل وإعفاء اللحية وخمس فى الجسد: تقليم الظفر، حلق العانة، نتف الإبط، ... إلى أخر ما يقال فى ظاهر الأمر...

أما ما قيل فى هذه الآية من علماءنا الأجلاء قالوا: الكلمات هى أوراد ورّدها سيدنا إبراهيم الخليل فلما أتمهن ربنا قال له ﴿إِنِّى جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا﴾ سيدنا إبراهيم قال: ﴿وَمِنْ ذُرِّيَّتِى﴾ فاجعلهم أئمة، فقال الحق تعالى: ﴿لاَ يَنَالُ عَهْدِى﴾ أى لا يلحق عهدى بالإمامة ﴿الظَّالِمِينَ﴾ منهم.

إذا أراد الله تعالى أن يجعل ولياً من أوليائه إماماً يقتدى به، وداعياً يدعو إليه، ابتلاه، فإن صبر ورضى اصطفاه ولحضرته اجتباه، فيكون إماماً يقتدى به وداعياً يهتدى به، وقد تبقى الإمامة فى ذريتهم إن ساروا على هديهم ومن لم يسلك به هذا المسلك فلا يصلح للإمامة وإن توجه إليها كان ناقصاً فى الدعوة ولذلك قال بعضهم "من ادعى شهود الجمال قبل تأدبه بالجلال، فارفضه فإنه دجال".

ونكمل إن شاء الله فى العدد القادم

أحمد نور الدين عباس

 

 

من سيدات النساء

آسيا بنت مزاحم

الملكة المؤمنة

نشأتْ ملكة فى القصور، واعتادتْ حياة الملوك، ورأَتْ بطش القوة، وجبروت السلطان، وطاعة الأتباع والرعية، غير أن الإيمان أضاء فؤادها، ونوَّر بصيرتها، فسئمتْ حياة الضلال، واستظلتْ بظلال الإيمان، ودعتْ ربها أن ينقذها من هذه الحياة، فاستجاب ربها دعاءها، وجعلها مثلا للذين آمنوا، فقال: ﴿وَضَرَبَ الله مَثَلا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِى عِندَكَ بَيْتًا فِى الْجَنَّةِ وَنَجِّنِى مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِى مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ﴾ التحريم 66: 11.

وقال رسول الله : (أفضل نساء أهل الجنة :خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم، وآسيا) الإمام أحمد.

إنها آسيا بنت مزاحم -امرأة فرعون- التى كانت نموذجًا خلّده القرآن للمؤمنة الصادقة مع ربها، فهى عندما عرفت طريق الحق اتبعتْه دون خوف من الباطل، وظلم أهله، فلقد آمنت بالله إيمانًا لا يتزعزع ولا يلين، ولم تفلح تهديدات فرعون ولا وعيده فى ثنيها عن إيمانها، أو إبعادها عن طريق الحق والهدي. لقد تاجرتْ مع الله، فربحَتْ تجارتها، باعتْ الجاه والقصور والخدم، بثمن غال، ببيتٍ فى الجنة، وزواج الرسول فى الآخرة ونعم أجر المؤمنين.

وقد جاء ذكر السيدة آسية فى قصة موسى حينما أوحى الله إلى أُمِّه أن تُلْقيه فى صندوق، ثم تلقى بهذا الصندوق فى البحر، وفيه موسى، ويلْقِى به الموج نحو الشاطئ الذى يطلّ عليه قصر فرعون ؛ فأخذته الجوارى، ودخلن به القصر، فلما رأت امرأة فرعون ذلك الطفل فى الصندوق؛ ألقى الله فى قلبها حبه، فأحبته حبَّا شديدًا.

وجاء فرعون ليقتله - كما كان يفعل مع سائر الأطفال الذين كانوا يولدون من بنى إسرائيل - فإذا بها تطلب منها أن يبقيه حيا؛ ليكون فيه العوض عن حرمانها من الولد. وهكذا مكن الله لموسى أن يعيش فى بيت فرعون، قال تعالى: ﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِى الْيَمِّ وَلَا تَخَافِ ولا تَحْزَنِى إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ • فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ • وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّى وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُون﴾ القصص 28: 7-9.

وكانت السيدة آسية ذات فطرة سليمة، وعقل واعٍ، وقلب رحيم، فاستنكرت الجنون الذى يسيطر على عقل زوجها، ولم تصدق ما يدعيه من أنه إله وابن آلهة.

وحينما شَبَّ موسى وكبر، ورحل إلى "مدين"، فرارًا من بطش فرعون وجنوده ثم عاد إلى مصر مرة أخرى - بعد أن أرسله الله - كانت امرأة فرعون من أول المؤمنين بدعوته. ولم يخْفَ على فرعون إيمان زوجته بالله، فجن جنونه، فكيف تؤمن زوجته التى تشاركه حياته، وتكفر به، فقام بتعذيبها حيث عَزَّ عليه أن تخرج زوجته على عقيدته، وتتبع عدوه، فأمر بإنزال أشد أنواع العذاب عليها؛ حتى تعود إلى ما كانت عليه، لكنها بقيت مؤمنة بالله، واستعذبت الآلام فى سبيل الله.

وقد أمر فرعون جنوده أن يطرحوها على الأرض، ويربطوها بين أربعة أوتاد، وأخذت السياط تنهال على جسدها، وهى صابرة محتسبة على ما تجد من أليم العذاب، ثم أمر بوضع رحًى على صدرها، وأن تُلقى عليها صخرة عظيمة، لكنها دعتْ ربها أن ينجيها من فرعون وعمله.

فاستجاب الله دعاءها، وارتفعت روحها إلى بارئها، تظلِّلُها الملائكة بأجنحتها؛ لتسكن فى الجنة، فقد آمنت بربها، وتحملت من أجل إيمانها كل أنواع العذاب، فاستحقت أن تكون من نساء الجنة الخالدات.

وصدق رسول الله حين قال: (كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون، ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام) البخارى ومسلم والترمذى وابن ماجة.

راوية رمضان