previous     H - 1 - 2 - 3 - 4 - 5   recent

 

Home Page                    Discussion

 

Post for Discussion    إطرح للمناقشة

This page is for brothers and sisters to post their questions or views for discussion by all other brothers and sisters. AlMagalla team will try to give its point view too. You can use the form at the bottom of the page to enter your question or view point.

هذه الصفحات هى لعرض أسئلة ووجهات نظر الإخوة للمناقشة مع باقى الإخوة، وسيحاول فريق المجلة أن يقدم وجهة نظره أيضا، ويمكنك استخدام النموذج أسفل الصفحة لإرسال سؤالك أو وجهة نظرك.

6- عاريتى ردت لرب البرية

كنا نتدارس مع الإخوان فى البيت الذى يقول فيه الإمام فخر الدين :

وإنى وأيم الله ما غبت عنكم      وعاريتى ردت لرب البرية

ووصلنا إلى عدة معانى للعارية ولها علاقة بقصيدة السيد عبد الغنى النابلسى:

أعارت معانى الكون حسن صفاتها        وكل معارٍ للمعـــــــــــــيرة راجع
وأودعت الأشياء سر وجودها       ولابد يومُ أن تُرد الودائع

والسؤال هو: كبف لم يغب مولانا الشيخ عنا مع أنه رد عاريته؟

بمعنى آخر: مولانا كأنه يقول بالرغم من إن عاريتى ردت لرب البرية، إلا أننى والله ما غبت عنكم؟

ابن العزيز (15/1/2010)

 

الأخ الفاضل

أولا: اطلعنا على ما أرسلت لنا من نتائج التدارس عندكم، وما شاء الله فنحن نثنى عليكم وندعو لكم بالاستمرار فى هذا الجهد الموفق، وهذا هو ما دعا إليه مولانا من التدارس والعكوف عليه ومداومة العلم والتعلم:

ليعكف كل قوم حيث كانوا   وحسن القصد يسقيهم شرابى

ثانيا: القاعدة فى نشر التدارس هو أننا لا ننشر إلا التدارس المدعم بالأسانيد من الكتاب والسنة وكتب السلف والمؤيد بدروس مولانا، وهذا هو ما دعا إليه مولانا بصفة عامة فى التدارس، ولذلك لم نستطع نشر ما أرسلته إلينا كاملا.

ثالثا: ما وجه الغرابة فى هذا البيت (وإنى وأيم الله ما غبت عنكم) حيث أن الإمام فخر الدين يقول فى البيت التالى له:

(وإنى فيكم فاشهدونى وعاينوا   جمالى موصول وسرى بصحبتى)

       حيث قد يكون المعنى أن الجمال متصل فى خلفه وأهله والسر سار فى صحابته وقد يفسر ذلك عدم الغياب.

رابعا: لا تنزعج من التعب فى التدارس وطلب العلم حيث أن ذلك هو المفتاح:

(ومكابد مضنى يؤرقه الجوى   لما رنا المعنى رآه بمقلتى)

خامسا: للتدارس معان كثيرة ومتعددة ومتجددة وكلما تدارستم كلما وصلتم إلى معان جديدة: (فأطلقها فلا قيد عليها) وإن كان أخذ التوجه من دروس مولانا السابقة والالتزام بقواعد التدارس والكتاب والسنة يفيد فى الوصول إلى المعانى الأعلى:

(كتاب كريم جدها من أب لها     وموئلها من بطنه تشرحونها)

ونتمنى لكم دوام التوفيق والتعلم

أسرة التحرير (15/1/2010)

 

لى تعقيب

لم أريد أن أطيل عليكم فى السؤال، ولكننا فعلا ربطنا البيت المذكور بالآية الكريمة ﴿إنا عرضنا الأمانة على السماء والأرض...﴾ إلى آخر الآية.
ولكن سؤالى كان يمكن لطرح النقاش بين الإخوان فذلك قد يكون أسلوب آخر للتدارس.

وسؤالى ليس به أى تجريح أو إساءة ولكنى كنت أريد أن أعرف الحكمة من قسم مولانا بالبيت، ولكن كان الأمر عادى فلما أقسم مولانا ... ونحن قد اعتدنا منه على أنه لا يقول كلمة، بل حرف إلا وفيه معنى مقصود.

فكنت أريد أن أعرف ما رأى الإخوة فى معنى "عاريتى" وكما أسلفت الذكر فى البيت المذكور للسيد عبد الغنى النابلسى فإنا لا أرى عيبا فى أن نستدل بأبيات من قصائد القوم تقربنا للمعنى على الأقل حتى نجد معنى أقوى منه.

وآسف على الإطالة، بارك الله فيكم وأعانكم على جهدكم الكريم.

ابن العزيز (16/1/2010)

الأخ الفاضل

- لقد تم عرض سؤالك بالفعل فى صفحة المناقشة كنوع من التدراس بين الإخوة.

- ولم نعتقد أن فى سؤالك تجريح وإلا ما عرضناه.

- وبالنسبة للاستدلال بأبيات السيد عبد الغنى النابلسى؛ فعلى العكس فإننا نعتقد أنك محق تماما فى الاستدلال بها، لأن السيد فخر الدين نفسه استدل بها فى دروسه فى مجال العارية، وشرح فيها ماذكرته ولذلك فقد نشرنا استدلالك بها، فإن كنت فهمت من ذلك اعتراضنا عليها فنحن نعتذر لك.

- نحن نعتقد أنك تبالغ فى الربط بين عدم الغياب وبين رد العارية، حيث لا يوجد فى الكلام ما يوحى بالعلاقة أو التعارض بينهما، بالإضافة إلى أن عدم الغياب هذا لا يكون إلا لأولياء الله وليس لعامة الناس، فمن الطبيعى أن يؤكد ذلك السيد فخر الدين بالقسم.

- ونترك مجال الحوار للإخوة.

أسرة التحرير (16/1/2010)

قوله تعالى: ﴿وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون﴾ 105 التوبة، قال مجاهد: هذا وعيد من اللّه تعالى للمخالفين أوامره، بأن أعمالهم ستعرض عليه تبارك وتعالى، وعلى الرسول وعلى المؤمنين، كما ورد عن النبى أنه قال: (إن أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم من الأموات، فإن كان خيراً استبشروا به، وإن كان غير ذلك قالوا: اللهم لا تمتهم حتى تهديهم  كما هديتنا) أخرجه أحمد، ﴿وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِى سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ﴾ 154 البقرة، ولذلك أقسم الشيخ غير حانث أنه ماغاب عنا بعد إنتقاله إلى الرفيق الأعلى ثم قال أن العارية وهى روح التكريم وفيها الصفات الربانية قد عادت لربها كما بدأ أول خلق يعيد.
وأيم الله: أيم الله إيمان الله وهو قسم، العارية الشئ المعار (ردت عادت لصاحبها) ردت لرب البرية: ردت عادت لرب البرية لصاحبها الذى يرأها.

الجروب العام-الفيس يوك (16/1/2010)

الإخوة فى الجروب

عذرا ... فلم نستطع عرض كل ما شرحتم فى الأبيات الأخرى لسببين:

- الأبيات الأخرى ليست محل المناقشة وحتى لا نتشتت فى الحوار.

- وجدنا فيها مقارنات التى لم تشرحوا كيفية الوصول إليها.

ومع أن رأيكم بأن العارية هى روح التكريم هو رأى نحترمه، ولكنكم لم تشرحوا لنا ما هى حجتكم وسببكم فى اعتقاد هذا الرأى.

أسرة التحرير (16/1/2010)

الأخوة الأفاضل لا حاجة للإعتذار فنحن الحمد لله إخوان متحابين وجعل الله المودة بيننا دائما.....آمين

أنا آسف جدا إذا كنت قد بالغت فى الربط بين رد العارية وعدم الغياب.....ولكن كنت أريد أن أعلم ما وجه الترابط بين شطرى البيت

وإنى وأيم الله ما غبت عنكم      وعاريتى ردت لرب البرية

كما أن هناك عدة أنواع للغيب على ما أتذكر...ولكنى لا أذكر منها إلا غيب الشهادة ... فلذلك قد قلت أننا نحن من لا نستطيع أن نراه فإنه موجود بالفعل ولم يغب عنا ولكن نحن من لا نستطيع أن نراه ولا أعنى الكل.

فلذلك قلت سابقا أننا نحن كما فى حالة قولنا أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله لم نراهم ’علم اليقين‘ ... إلا من أكرمه الله بحال تحققه وشهوده فإنه يقينا ’حق اليقين‘ يقول الشهادة لا زور فيها.

وأرجو من حضرتكم ومن الإخوان المشاركة بالرد لتعم الفائدة على الجميع ... وباركم الله فيكم جميعا

ابن العزيز (17/1/2010)

إن تفسير:  أنى وايم الله ما غبت عنكم           وعاريتى ردت لرب البرية
أى أن الامام فخر الدين موجود معنا فى كل مكان حتى وإن ذهب بجسده الى خالقه فالجسد امانة ولابد من رد الامانة الى صاحبها ولكن عندى استفسار متى كتب هذا البيت وهل كان يعلم أنه سيظل معنا

حنان برهان (20/1/2010)

الأخت الفاضلة

العلم الذى أتى به الإمام فخر الدين هو علم قديم قريب العهد من الله شأنه شأن علم الصالحين، وهو علم يطلبه الناس فلا يجدوه ويسعون له سعيا، ففى زمن الإمام الأكبر سيدى أبو الحسن الشاذلى أتاه الإمام العز بن عبد السلام شيخ الأزهر ومعه علماء الأزهر وجلسوا يستمعون إلى شرحه فى ’بسم الله الرحمن الرحيم‘ من الصباح إلى المغرب، ولم ينتهى الإمام الشاذلى من كلامه، وخرج الإمام العز يقول ’أيها الناس هلموا إلى هذا العلم القديم القريب العهد من الله‘.

وهذا العلم لا يهمنا فيه متى قيل بقدر ما يهمنا صحة نسبه للإمام فخر الدين، والذى قضى الثلاثين عام الأخيرة من عمره فى دروس يومية سجلها له أصحابه ووعوها عنه، وجاءت قصائده بالإضافة إلى بلاغتها المعجزة؛ على نفس نمط دروسه وفى نفس علومها، وقد نشرت للإمام بعض دروسه فى خمسة أجزاء، ولا زالت فى بداية المجموعة، فكان القارئ للدروس والمتدارس لديوان القصائد يشعر ويفهم كيف أنهما جاءا من نفس المنبع.

وموضوع العلاقة بين الإيمان والمادة موضوع قائم منذ الأزل، وتجدى الماديون يجادلون وقد جبلوا على ذلك، ففى زمن النبى فى جادثة الإسراء:

قال الإمام أحمد: عن جابر بن عبد الله أنه سمع رسول الله يقول: (لما كذبتنى قريش حين أسرى بى إلى بيت المقدس، قمت فى الحجر فَجَلَّى الله لى بيت المقدس، فطفقت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه). أخرجاه فى الصحيحين.

فانظرى كيف كان المشركين أهل جدل وتكذيب لا بؤمنون وبالمادة هم متشبسون، وكيف أنه حتى بعد أن جاءهم الله بالمادة لم يؤمنوا، فالإيمان لا تؤيده المادة، ولكنه نور يقذفه الله فى القلب، وانظرى قول الإمام:

وذلك القول قد فصلت مجمله       وقاية من فتون أورثت جدلا

لا تجالس يا مريدى أهل دعوى    أو تصاحب من أحب المنكرين

لا تسامر يا مريدى أهل خوض       إن فى القرآن زاد السالكين

علموا عنى فإنى من رجال           جدهم هادى الهداة الكاملين

فلا نلتفت إلى البسائط وننغرس فيها ونترك العلم الذى يسعى إليه أهل العلم، ففى زمن سيدنا موسى أكثر عليه بنو إسرائيل السؤال فيما لا ينفع عن البقرة حتى شددوا على أنفسهم، وقد نهانا عن ذلك المصطفى فقال: (هلك المتنطعون، هلك المتنطعون) أى المتعمقون فى البحث والاستقصاء فيما لا جدوى فيه، وما سكت عنه الرسول فقد نهانا أن نتتبعه، ولكن نجتهد قدر الاستطاعة فى ما علمنا، قال : (ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأفعلوا منه ما استطعتم فإنما أهلك من كان قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم) أخرجه مسلم.

أسرة التحرير (22/1/2010)

الأخت الفاضلة
بالفعل كان هناك فى تدارسنا رأى من الآراء أن العارية هى الجسد، ولكننا قلنا إذا كان معنى العارية هى الجسد إذن فالجسد يذهب للتراب ليس لرب البرية حتى تقوم الساعة. ولكننا استندنا لمعنى العارية من كلام سيدى فخر الدين فى دروسه وهى الصفات السبع: "كونه سميعا بصيرا...................." إلى آخر الحديث. وأيضا كان استنادنا إلى أبيات من قصائد السيد عبد الغنى النابلسى وقد سبق ذكرها.......
لذلك استبعدنا معنى العارية أن تكون الجسد..... وإن كان معناها الجسد، فالجسد ليس معار.

ابن العزيز (22/1/2010)

اشكركم جدا على هذا الرد الوجيز والمفيد وإنى والله اعلم كم ينشرح صدرى عندما اقرا قصائد مولانا الامام فخر الدين كما احس انه قريب جدا منا وانه الطريق الوحيد للوصول الى الله كما أنى لا احب الجدل ولكن أحب أن أفهم الامور كلها من البداية لكى أكون على يقين بكل شيئ

حنان برهان (22/1/2010)

اخى الفاضل  ابن العزيز
هل يمكن مشكورا أن تذكر مرجع هذا الكلام هل علموا عنى ام فى اى كتاب

ابن الخبير (23/1/2010)

الأخ الفاضل ابن الخبير
مرجع الكلام عن معنى العارية قاله سيدى فخر الدين فى دروسه وهو موجود فى علموا عنى حيث استدل سيدى فخر الدين بأبيات السيد عبد الغنى النابلسى

ابن العزيز (25/1/2010)

شكرا لأخى ابن العزيز على ذكر السند
ولكن انا دورت ومعرفتش أوصل للكلام ده فى أى جزء
أرجو أن تذكر لى رقم الجزء والصفحة الوارد فيهم هذا الكلام وطبعا ده هيكون اجهاد عليك لطول البحث ولكن حتى استطيع أن أفهم الكلام وجزاك الله خيرا

ابن الخبير (25/1/2010)

استشهد من: ’اذا نحروا الانعام ادفع بالتى    ترد الى الله الذى فيه كانت‘

والعارية من كلام النابلسى الشىء الذى تستعيره وترده بعد فترة، وممكن من الصفاء الذى لايشوبه اى شيئ، ومن العهد الماخوذ من الله ﴿أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ﴾ اى رغم ان عاريتى ردت لرب البرية ما غاب عنا بعلومه وكذلك بنسله الشريف وكذلك بطريقته التى عمت الشرق والغرب وروحه الطاهرة، ’انى فى كلامى قد حضرت‘ و’شتان ما بين ذاكرها وناسينى‘

صابر عقيد (5/2/2010)

الأخ الفاضل ابن الخبير
آسف جدا لتأخرى فى الرد عليك للانشغال، فأرجو منك أن تلتمس لى العذر...
الاستدلال بمعنى العارية كان من علموا عنى الجزء الأول من صفحة 45 إلى 55، وقم بالبحث فيهم سوف تجد الأبيات التي استدل بها سيدى فخر الدين من ديوان السيد عبد الغنى النابلسى وأنه وضح معنى العارية
 

وللأخ صابر عقيد جزيل الشكر فيما أفادنا به من هذه المعانى

ابن العزيز (8/2/2010)

شكرا جزيلا لأخى ابن العزيز ...
الكلام فعلا عن العارية موجود فى الجزء الأول الدرس الثانى ص 51

ابن الخبير (10/2/2010)

الساده الفضلاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي الم يوجد تدارس جماعى على مستوى الجمهوريه؟

ارجوكم اذا كان موجود فعلا لماذا لم يوجد منه نسخه فى المجلة للاستفاده

سيداحمدمحمدسيداحمد التركي (12/3/2010)

لم نسمع عن مثل هذا التدارس.

ونعتقد أنه إن كان هناك تدارس فى أى جمهورية فسيكون المسئول عن إخراجه لجنة التدارس فيها.

أسرة التحرير (12/3/2010)

 previous     H - 1 - 2 - 3 - 4 - 5   recent

Home Page              Top of Page  أعلى الصفحة

أضف تعليقك     Add your comment
الموضوع ورقمه :
 Question & No

أدخل اسمك :   Name
أدخل إيميلك :
   Email

Send an ordinary email